شرح خطوات أداء العمرة للنساء بالخطوات

Mariaam

كيفية أداء العمرة للنساء بالطريقة الصحيحة دون تسلل أي خطأ بها دون قصد، حيث تُعد العمرة من شعائر الله الهامة بعد فريضة الحج، ذهب البعض أنها واجبة والبعض الآخر ذهب أنها سنة، وفي كل الأحوال يتعلق قلب المسلمون بها، لما فيها من ثواب وأجر عظيم وراحة للقلب والروح وتقرب لله عز وجل.

كيفية أداء العمرة للنساء

كيفية أداء العمرة للنساء

لقد ورد في السنة عدة أمور يجب على المرأة أخذها في الحسبان إن كانت تود القيام بمناسك العمرة، كي تتُقبل منها بإذن الله ولا تقوم بفعل خاطئ دون قصد منها فيقوم بإبطال عمرتها، ومن الخطوات التي يجب عليها اتباعها:

  1. الاغتسال قبل الإحرام، إن كانت حائضًا أو نفاسًا، فهو سنة على الرجال والنساء.
  2. ارتداء ثوب دون التبرج، وعدم تغطية الوجه واليدين.
  3. صلاة الفريضة ، أو ركعتين سنة الإحرام، ثم قيامه بالإحرام.
  4. تهل بالنسك، فتقول “لبيك اللهم بعمرة”، وضرورة ذكر الله كثيرًا.
  5. تكرار التلبية والالتزام بالتلبية المعروفة عن النبي صلى الله عليه وسلم بصوت منخفض، وهي “لبيك اللهم لبيك لبيك، لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك“.
  6. استمرارها في التلبية حتى الطواف، وتدخل بقدمها اليمنى المسجد الحرام، ثم تدلف باتجاه الحجر الأسعد لتبدأ الطواف، وعدم مزاحمة الرجال في الطواف.
  7. عند الوصول للحجر الأسعد، تشير المرأة ناحيته ثم تكبر، ويكون البيت الحرام على يسارها.
  8. تبدأ الطواف 7 أشواط، والإكثار من الدعاء أثناء الطواف، وتدعي بين الركنين ربّنا آتنا في الدّنيا حسنةً وفي الآخرة حسنةً وقنا عذاب النّار”.
  9. عليها أثناء الطواف أن تكون طاهرة من الحدثين الأكبر والأصغر، ثم بعد الانتهاء من الطواف، تصلي ركعتين خلف مقام إبراهيم إن تيسر لها هذا.
  10. تبدأ بالسعي بين الصفا والمروة 7 أشواط، تبدأ فيهم بالصفا وتنتهي بالمروة، ولا تقوم بالسعي بين العلمين الأخضرين كالرجال.
  11. بعد انتهائها من السعي عليها أن تقصر شعرها ولا تحلقه، وبهذا تكون انتهت من أداء العمرة.

مبطلات العمرة للنساء

تتواجد بعض المحظورات التي لا يجب على المرأة أن تقوم بها أثناء أداها العمرة كي لا تفسد منها، وهي تتمثل فيما يلي:

  • لا يسمح بالتطيب بوضع العطر سواء على الجسد أو على الملابس.
  • لا يجور للمرأة الحائض الطواف إلا بعد الاغتسال.
  • عدم التبرج والزينة.
  • تجنب إزالة الشعر أيًا كانت الوسيلة، أو تقليم الأظافر.
  • عدم الجماع بين الأزواج أثناء الإحرام، ولا عقد النكاح أيضًا.

دعاء العمرة للنساء

إن من أهم ما يجب الاهتمام به أثناء العمرة هو الإكثار من الدعاء، ومن المتعارف عليه أن أداء مناسك تكون أخف بكثير من أداء مناسك الحج، حيث لا تتطلب العمرة إلا أن تحقيق 3 أركان كاملة، فنقدم لكل ركن أساسي فيها دعاء من المهم أن يتم التضرع بها لله تعالى حينها:

  • دعاء الإحرام: اللهم إني نويت العمرة فيسرها لي إلا إذا حبسني حابس فمحلي حيث حبستني”.
  • دعاء الطواف: يكون الدعاء بين الركن اليماني والحجر الأسود، فتقول رَبَّنَا آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”، وعليها الإكثار من الدعاء بشكل عام وترديد الأذكار المأثورة وتلاوة آيات من القرآن.
  • دعاء السعي: اللهم اجعلنا هادئين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حربًا لأعدائك وسلمًا لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك من خلقك وغيرها من الأدعية التي يحملها القلب ويترجاها من الله.

في الختام، فقد تعرفنا على كيفية أداء العمرة للنساء وأهم الخطوات التي يجب عليها اتباعها، وما عليها تجنبه من محظورات أثناء العمرة، وكما أهم الأدعية في كل ركن من أركان العمرة.

أسئلة شائعة

  • ما يجب فعله قبل الذهاب إلى العمرة؟

    أول ما يجب فعله، إزالة شعر البدن والإبط والعانة، وتقليم الأظافر.

  • هل يجوز تمشيط الشعر بعد الاغتسال للعمرة؟

    لا ينبغي هذا، حيث سيكون عرضة لتساقط الشعر.