تفاصيل استقالة الحكومة الكويتية وتشكيل وزارة جديدة

مودة شريف

تفاصيل استقالة الحكومة الكويتية وتشكيل وزارة جديدة بالكامل تم إصدارها من قبل مرسوم أميري كويتي، بالإضافة إلى الاستمرار لكافة الوزراء الآخرين بمهام تصريف العاجل من أمور الدولة، وذلك إلى حين تشكيل حكومة جديدة، وسنتعرف على هذا أكثر من خلال موقع فكرة.

تفاصيل استقالة الحكومة الكويتية وتشكيل وزارة جديدة

تفاصيل استقالة الحكومة الكويتية وتشكيل وزارة جديدة

في يوم الخميس صرحت وكالة الأنباء الكويتية المعرفة باسم “كونا” صيغة المرسوم الأميري الجديد الذي ينص على قبول استقالة حكومة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، وتم تكليفهم بتصريف العاجل من شؤون المنصب.

من بعد الاطلاع على الدستور نص المرسوم الأميري بحسب ما صرحته الوكالة الكويتية، بالإضافة إلى على الأمر الأميري الصادر بتاريخ 15 نوفمبر/ تشرين الثاني في عام 2021م، بالتعاون مع ولي العهد للقيام ببعض الاختصاصات الدستورية.

الأمر الأميري الصادر في تاريخ 5 أكتوبر/ تشرين الأول/ عام 2022م بأنه سيتم تعيين رئيس مجلس الوزراء، وعلى المرسوم رقم 191 في سنة 2022 بأن يتم إعادة تشكيل الوزارة.

على كتاب الاستقالة الذي تم رفعه من قبل رئيس مجلس الوزراء فتم قبول رئيس الوزراء على أن يتم قبول استقالة الشيخ أحمد نواف الأحمد، وسيستمر كلًا منهم في تصريف العاجل من الأمور وحتى يتم تشكيل الحكومة الجديدة.

كما أن البيان صرح ببلغ الأمر إلى مجلس الأمة، وسيتم العمل به تاريخ صدوره، وسيتم نشره في الجريدة الرسمية.

تم توقيع الأمر من قبل ولي عهد الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح بالنيابة عن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح من بعد تكليفه الأخير بالقيام ببعض المهام في منصبه.

تصاعدت حدة الأزمة السياسية في دولة الكويت بالفترة الأخيرة ما بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، وأعلنت الحكومة الكويتية في يوم الإثنين بأنها ستقدم الاستقالة إلى ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح.

تم رفع استقالة الحكومة من قبل رئيس الوزراء إلى ولي العهد، كما أن الشيخ أحاط بمجلس الوزراء في اجتماعه، مع العلم برفع كتاب استقالة الحكومة، وكل هذا نتيجة إلى ما وصلت إليه علاقة كلًا من السلطتين التشريعية والتنفيذية، بحسب ما صرحته وكالة كونا.

السبب الحقيقي وراء استقالة حكومة الكويت هي أزمة بين الحكومة الكويتية مع مجلس الأمة، وذلك يرجع إلى سبب رفض تقديم أي تعهد النواب فيما يتعلق ببعض القوانين، والتي منها اقتراح برلماني ينم عن شراء الحكومة لقروض المواطنين.

بالإضافة إلى عدم استجابة مجلس الأمة لمطلبها، بحسب الاستجوابين الموجهين إلى وزير المالية وهو عبد الوهاب الرشيد، بالإضافة إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان.

اقرأ أيضًا:  طلبات تسجيل دعم العمالة الوطنية في الكويت

أسباب استقالة الحكومة الكويتية

سبب استقالة الحكومة الكويتية يرجع إلى إصرار النواب على استجواب وزراء في الحكومة، بالإضافة إلى إسقاط القروض الاستهلاكية عن العديد من المواطنين غير قادرين على السداد.

كان من المفترض أن يناقش مجلس الأمة قانون ينم عن شراء الحكومة للقروض الاستهلاكية المستحقة على المواطنين، وإسقاط الفوائد التابعة لها، وذلك وسط جدل حول التكلفة المالية الخاصة بهذا الأمر.

تصل القروض الاستهلاكية إلى 1.7 مليار دينار كويتي، وهذا على حسب المعلومات والبيانات الصادرة من قبل البنك الكويتي، ومجموع المستفيدين بالإضافة إلى القروض الإسكانية والاستهلاكية قد يصل إلى 500 ألف دينار كويتي.

تم تقديم استجواب ضد وزير الدولة إلى شؤون مجلس الوزارة، وذلك يرجع إلى زيادة رواتب الوزراء ومنح المسؤولين رواتب خاصة واستثنائية.

قد تم تقديم استجواب ضد وزير المالية ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية من قبل نائب آخر ويتضمن سبعة محاور، ومن ضمن السبعة محاور سوء إدارة صندوق الأجيال القادمة والاحتياطي العام للدولة.

اقرأ أيضًا:  أهداف جمعية الحكمة الكويتية

متى تتم عملية إعادة تشكيل الحكومة؟

تفاصيل استقالة الحكومة الكويتية وتشكيل وزارة جديدة

نصت المادة 57 من الدستور الكويتي على أنه سيتم إعادة تشكيل الحكومة في بداية الفصل التشريعي لمجلس الأمة.

كانت استقالة الحكومة الكويتية مبنية على أسباب عدة، الأمر الذي أدى إلى ضرورة تشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت.

أسئلة شائعة

  • من هو رئيس مجلس الوزراء بالكويت؟

    أحمد النواف.

  • كم عدد المدن في الكويت؟

    تُقسم دولة الكويت إداريًا إلى ست محافظات وهي: محافظة العاصمة، محافظة الأحمدي، محافظة الفروانية، محافظة الجهراء، محافظة حولي ومحافظة مبارك الكبير.