هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني

Mariaam

هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني؟ سؤال يتردد على ذهن الكثير من الحوامل في بداية الحمل، فلا شك أن من أجمل لحظات المرأة أثناء حملها هو الشعور بنبض الجنين لأول مرة؛ لذلك تتساءل المرأة الحامل عن الموعد الذي سوف تشعر فيه لأول مرة بنبض جنينها؛ حتى تستطيع الاطمئنان على صحته، وتشعر به، وفي هذا المقال سوف نُجيب عن هذا السؤال، فتابعوا معنا.

هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني؟

هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني؟

وفقًا للدراسات المختلفة فمن المتوقع أن نبض الجنين يتم سماعه خلال الشهر الثاني من الحمل، وهذا يرجع لأن قلب الجنين يُشكل في هذا الوقت، ويبدأ في النمو؛ لذلك فإن النبض يتم سماعه خلال الشهر الثاني من الحمل.

كيفية سماع نبض الجنين

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن أن تعتمد عليها الأم حتى تسمع نبض جنينها، ونوضحها لكم في الآتي:

سماعة الطبيب
  • يمكن للأم أن تعتمد على سماعة الطبيب حتى تسمع نبض جنينها؛ لذلك فبعض الأمهات تقوم بشراء سماعة الطبيب حتى تتمكن من سماع النبض، ولكن كلما زادت جودة السماعة، كلما استطاعت الأم سماع نبض الجنين بشكل أعلى وأوضح.
  • ويمكن شراء السماعة الطبيعة من الأماكن المخصصة لبيع المستلزمات الطبية المختلفة، ويمكن أيضًا شرائها من الصيدليات.
تطبيقات الهاتف المحمول
  • هناك الكثير من التطبيقات المختلفة التي تم إنشاؤها في الفترة الأخيرة، والمخصصة لسماع نبض الجنين، ولكن لم يتم إثبات فاعلية هذه التطبيقات.
  • واحدًا من هذه التطبيقات هو تطبيق BellaBeat وتقوم طريقة عمل التطبيق على وضع الهاتف المحمول على بطن الحامل بعد أن تقوم بفتح هذا التطبيق على الهاتف، وتنتظر حتى يتم تنقية الأصوات، وتستطيع حينها سماع نبض الجنين.
  • كما أن الأم يمكنها تسجيل صوت النبض من خلال هذا التطبيق؛ حتى يمكنها سماعه مرة أخرى في وقت لاحق.

ما هو الفرق بين نبض البطن ونبض الجنين؟

هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني؟

بعد أن أجبنا عن سؤال هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني؟ فسوف نوضح لكم الفرق الأساسي بين نبض البطن الخاص بالأم، وبين نبض الجنين، أحيانًا ما قد تضع الأم يدها على البطن، وتشعر بنبض ما فتظن أن هذا هو نبض الجنين، ولكن في الشهر الثاني من الحمل حجم الجنين يكون صغير، وبالتالي فلا تستطيع الأم تمامًا أن تسمع النبض بواسطة يدها لأن النبض في هذا الوقت ضعيف للغاية.

بالتالي فإن النبض الذي تشعر به الأم في هذه الآونة هو نبض الشريان الأورطي البطني، وبالتالي فلا تشعر الأم تمامًا بنبض الجنين عن طريق اليد في هذه الفترة، بل لابد من وسائل مساعدة.

أسباب عدم سماع نبض الجنين

عندما تكون الأم غير قادرة على سماع نبض الجنين بنفسها، فتشعر بالقلق والحيرة، ولكن يجب أن تعرف الأم أن عدم قدرتها على سماع نبض الجنين ليس دليل قاطع على خطر أصاب الجنين، ولكن هناك الكثير من الأسباب المختلفة لذلك، ومنها:

  • الحمل خارج الرحم قد يؤدي إلى ذلك، كما أن هذه الحالة من الممكن أن تكون خطيرة على الأم، وكذلك على الجنين حيث أنها قد تتسبب في الإجهاض.
  • أحيانًا ما قد تكون الأم قد ذهبت إلى طبيبة النساء في وقت مبكر من الحمل قبل أن يتم تكوين القلب فلا تسمع النبض.
  • الوزن الزائد بالنسبة للأم، وبالتالي فإن الدهون في منطقة البطن بشكل زائد قد يؤدي إلى صعوبة سماع نبض الجنين.

في الختام، نكون وصلنا إلى نهاية مقال هل تشعر الحامل بنبض الجنين في الشهر الثاني؟ حيث أن النبض يمكن سماعه في هذه الفترة، ولكن بواسطة الأجهزة المخصصة بذلك، وليس عن طريق الأذن البشرية.

أسئلة شائعة

  • هل يمكن سماع نبض الجنين عن طريق الأذن؟

    من الصعب للغاية على الأذن البشرية سماع ذلك.

  • هل الخوف يسبب توقف نبض الجنين؟

    القلق النفسي قد يؤدي إلى وفاة الجنين.