شرح خطوات إثبات عقد العمل غير المكتوب السعودية

sarah

بعض العاملين بالمملكة العربية السعودية يعملون من خلال الاتفاق بالتراضي دون وجود عقد عمل، ويرغب بعضهم في السعي إلى الحصول على عقد العمل وتوثيقه لضمان كامل حقوقه؛ لذا يتكاثر البحث حول طرق إثبات عقد العمل غير المكتوب السعودية، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن عقد العمل إن لم يكن مكتوبًا أو مسجلًا فهذا لا يؤدي إلى حدوث أ ضرر، ويمكنك التعرف على طرق إثباته من خلال متابعة الاطلاع على موقع فكرة.

شرح خطوات إثبات عقد العمل غير المكتوب السعودية

دعنا لا نُوجز الحديث عن طرق إثبات عقد العمل غير المكتوب السعودية، لأننا بكل تأكيد نسعى إلى مساعدتك في ضمان حقك أثناء مداومة عملك في المملكة العربية السعودية، ومن هذا المُنطلق؛ يمكنك اتباع أحد الطرق التالية:

  • ستحتاج إلى شهادة مجموعة من زملائك في العمل؛ ليشهدوا على علاقة العمل بينك وبين رئيس العمل.
  • البحث عن أي مستند أو وثيقة تُثبت أن العامل كان يعمل لدى صاحب العمل.
  • إذا كان الموظف كان يعمل لدى الحكومة في المملكة العربية السعودية؛ فيمكنه إثبات ذلك من خلال قرار التعيين، كما أنه لا يحتاج إلى السعي في توثيق عقد العمل طالما أنه كان يعمل لدى الجهة الحكومية.
  • في حالة كان عقد العمل شفهيًّا بين العامل وصاحب العمل؛ فيمكن للعامل إثبات عقد العمل من خلال الرسائل المكتوبة بينهما على حساب الواتساب، أو على حساب المسانجر، أو البريد الإلكتروني، ومن ثم وجود بعض الشاهدين على عمله، بالإضافة إلى ضرورة حلف اليمين.
طرق إثبات عقد العمل غير المكتوب السعودية
طرق إثبات عقد العمل غير المكتوب السعودية

شروط إثبات عقد العمل

لقد ألزم القانون السعودي بضرورة إثبات عقد العمل بين رئيس العمل والموظف، وقد ورد ذلك الإلزام في المادة رقم 51 من القانون السعودي، والذي نص على أن العقد لا بد أن يكون نسختين، يأخذ كل طرف منهما نسخة ويحتفظ بها، مشيرًا إلى أن عقد العمل يكون قائمًا شفهيًّا أو كتابيًّا.

أنواع عقود العمل في المملكة العربية السعودية

لقد وفرت حكومة المملكة السعودية أنواعًا مختلفة من عقود العمل، والتي تضمن لهم بدورها جميع الحقوق، ويمكن التعرف على بعض أنواع عقود العمل من خلال الاطلاع على النقاط التالية:

عقد عمل محدد المدة اتفاق على مزاولة العمل لمدة زمنية معينة، وما إن انتهت هذه المدة؛ يمكن إعادة تجديده مرة أخرى بإتفاق بين رئيس العمل والعامل.
عقد موسمي أي يكون هذا العقد مُتفق عليه خلال بعض المواسم، مثل موسم عيد الأضحى أو الفطر، أو موسم الحج والعمرة.
عقد عمل غير محدد المدة أن يكون عقد العمل ساريًا دون الاتفاق على موعد انتهاء محدد، ولكن يمكن انتهاؤه في حالة وجود أسباب تستدعي إنهاء العمل.
عقد العمل المؤقت يتم فيه الاتفاق على مدة زمنية محددة، مثل العمل لمدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر.
عقد العمل المرن يعتمد على العمل بنظام الساعة.

حكم العمل بدون عقد عمل في المملكة العربية السعودية

لقد اجتهدت الحكومة في المملكة السعودية على وضع قوانين تحفظ حقوق العامل أو الموظف، بحيث لا يتم الاستهانة به أو الإساءة إليه أو حتى إجهاده في العمل دون وجه حق.

  • على هذا الأساس التزمت حكومة المملكة بأن عليها رد الحقوق لمن كان له حق عند الطرف الآخر.
  • من ضمن هذه القوانين هو ضرورة وجود عقد عمل مكون من ثلاث نسخ، يحتفظ رئيس العمل بنسخة، والموظف أيضًا يحتفظ بنسخة، أما النسخة الثالثة فيتم إرسالها إلى مكتب التأمينات.
  • أما في حالة إذا قام رئيس العمل بتوظيف عامل دون وجود عقد عمل، أو لم يقُم بإعطاء الموظف نسخة من العقد؛ فيتم فرض غرامة عليه قدرها خمسة آلاف ريال سعودي.

من خلال موقع فكرة، فنكون قد أوضحنا طرق إثبات عقد العمل غير المكتوب السعودية، كما أشرنا أيضًا إلى بعض النقاط المتعلقة بها، والتي تؤكد على ضرورة توثيق عقد العمل لضمان الحقوق.