أنواع الإجازات حسب نظام العمل السعودي

sarah

ينتظر المواطنين بـ المملكة العربية السعودية والمُقيمون بها كل عام التصريع عن تواريخ العطلات الرسمية، وهذا من أجل التخطيط إجازاتهم والنشاطات التي يودون القيام بها في فترة العطلة، بينما إضافة للعطل الرسمية الممنوحة من الدولة مثل إجازة كلًا من عيد الفطر والأضحى، إجازة اليوم الوطني أو يوم التأسيس، حيث يحق للمواطنين الكثير من الإجازات الأخرى، وأنواع الإجازات حسب نظام العمل السعودي سوف نوضحها من خلال موقع فكرة.

أنواع الإجازات الرسمية حسب نظام العمل السعودي

تُعتبر الإجازات الرسمية جزءًا أساسي من الموارد البشرية وإدارة شؤون الموظفين، فهي من أحد أهم الوسائل التي عن طريقها يحاول الموظف إيجاد التكامل والتوازن بين الحياة الشخصية والعمل، ونظرًا لأهمية تلك الإجازات:

  • ينبغي التعامل معها من ذوي الشأن بما يتلاءم مع متطلبات مواد نظام العمل في المملكة، لكي لا تتعرض المنشأة إلى المساءلة القانونية عند مخالفة مواد نظام العمل.
  • بالإضافة إلى العقوبة عند عدم الإلتزام الإجازات المقررة في النظام العمل السعودي غرامة قدرها 10 ريال سعودي.
أنواع الإجازات حسب نظام العمل السعودي
أنواع الإجازات حسب نظام العمل السعودي

الإجازات الرسمية حسب نظام العمل السعودي

جاءت الإجازات الرسمية للموظفين في إطار مساعي المملكة لتطوير وتحديث التشريعات المستمرة في شتى المجالات، من أجل توطيد العلاقة بين الموظف وصاحب العمل، بالإضافة إلى تحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية التي يُحافظ عليها مجتمع مترابط وراضي ينعم بحياة أُسرية متوازنة، بالإضافة إلى التطور المهني.

الإجازة السنوية طبقًا لنظام العمل السعودي

هي إجازة مدفوعة الأجر مقدمًا ذو أجر فعلي كامل، وتفاصيلها كالتالي:

  • موعدها كل عام.
  • مدتها 21 يوم لمن تقل مدته عن 5 سنوات.
  • يُمنح من زادت خدمته عن 5 سنوات فأكثر 30 يومًا إجازة.
  • يجوز للعامل في المملكة السعودية أن يُؤجل أيام الإجازة السنوي أو جزءًا منها إلى السنة التالية، وهذا وفقًا لنصوص المادة 109 من نظام العمل.
  • يمكن لصاحب العمل تأجيل إجازة العامل بعد نهاية سنة استحقاقها إذا احتاجت ظروف العمل ذلك لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشه.
  • فإذا احتاجت اقتضت ظروف العمل استمرار التأجيل ، يشترط الحصول على موافقة من العامل كتابية،بشرط أن لايتعدى  التأجيل نهاية السنة التالية لسنة استحقاق الإجازة.

إجازة الأعياد والمناسبات  

  • نصت المادة 112 في نظام العمل على أن العامل له كامل الأحقية في إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات التي تحددها اللوائح، منهم إجازة عيد الأضحى وعيد الفطر المبارك، لكلًا منها 4 أيام.
  • اليوم الوطني السعودي في حالة تعارضها مع الراحة الأسبوعية يعوض عنها العامل بما يعادلها.

إجازة الوفاة    

تًعتبر من أنواع الإجازات حسب نظام العمل السعودي، في حالة توفي للعامل أحد أصوله أو أقاربه من الدرجة الأولى، يُحق له إجازة وفاة مدتها 5 أيام بأجر كامل، حيث يتم تحديدها من قبل مكتب العمل السعودي.

إجازة الزواج وفقًا لنظام العمل السعودي

يُحق للعامل إجازة زواج مُدتها 5 أيام بأجر كامل، وفقًا لتحديدات مكتب العمل السعودي.

إجازة المولود في نظام العمل  

العامل له كامل الأحقية إجازة مدتها 3 أيام في حال رُزق بمولود جديد، وهذا وفقًا للمادة 113 من نظام العمل.

إجازة أداء فريضة عيد الحج في نظام العمل السعودي

  • يحق للعامل وفقًا للمادة 114 من نظام العمل السعودي حصوله على إجازة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 15 يومًا، بمافيهم إجازة عيد الأضحى من أجل أداء فريضة الحج.
  • تقتصر تلك الإجازة على أن أمضى مدة سنتين متصلتين على الأقل في الخدمة، حيث يُحق للمنشأة تحديد نسبة العاملين المستحقين لتلك الإجازة، حيث لا يؤثر على سير العمل.

وفي الختام لا تقتصر أنواع الإجازات حسب نظام العمل السعودي على تلك الإجازات التي ذكرناها، بل هناك عدة إجازات خرى منها: إجازة أداء الامتحانات، إجازة دون أجر، الإجازة المرضية، والعديد من الإجازات الأخرى.