قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت

مودة شريف

قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت وضع عدد من المواد التي تعمل على إجراء التسوية لبعض الحالات المحددة تتمثل في البناء دون الحصول على ترخيص مخصص لذلك وسيعرض لكم موقع فكرة مواد هذا القانون بشيء من التفصيل.

قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت

قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت 2023

بعض مواد الباب الثالث من القانون رقم 33 لعام 2016 الذي صدر بشأن بلدية الكويت لمخالفات البناء وكيفية التصالح عليها ومضمون هذه المواد في النقاط الآتية:

نص المادة رقم 43

يجوز قبول طلب الصلح من المخالف فيما يتعلق بالأفعال المخالفة للوائح البلدية التي تقل الغرامة المقررة لها عن خمسمائة دينار كويتي.

على محرر المحضر بعد مواجهة المخالف بالمخالفة أن يعرض عليه الصلح فيها ويثبت ذلك في محضره وعلى المخالف الذي يرغب في الصلح أن يدفع خلال ثلاثين يوما من تاريخ عرض الصلح عليه الحد الأدنى للغرامة المقررة للمخالفة المنسوبة إليه مع الرسوم والمصروفات المستحقة للبلدية.”

يترتب على الصلح حفظ محضر المخالفة أو تسوية كل آثارها حسب الأحوال، انقضاء الدعوى الجزائية صلحًا.

أما مخالفات البناء فيجوز الصلح فيها خلال ثلاثين يوما من تاريخ عرض الصلح على المخالف بشرط إلزام المخالف بإزالة المخالفة خلال المدة التي تحددها البلدية على ألا تزيد عن ستة أشه ر.

نص المادة رقم 44

يكون للموظفين الذين يعينهم الوزير لضبط المخالفات وفقًا لأحكام هذا القانون والمراسيم واللوائح الصادرة تنفيذًا له صفة الضبطية القضائية لهم في سبيل تأدية أعمالهم حق دخول جميع الأماكن والمحلات العامة لضبط المخالفة وتحرير المحاضر اللازمة لإحالتها إلى الجهة المختصة لهم إذا توفرت دلائل قوية على ارتكاب مخالفات بالسكن الخاص أو ما في حكمه.

تحرير تقرير بما أسفرت عنه تحرياتهم تخطر به النيابة العامة بواسطة مدير عام البلدية، أو من يفوضه لطلب الإذن بدخول تلك المساكن، فإذا تأكد لجهة التحقيق أن الضرورة تقتضي منح الإذن بالدخول تأذن كتابة بذلك، وللموظف المختص تحرير محضر بالمخالفات وإحالتها إلى الجهة المختصة، ولهم في جميع الأحوال أن يستعينوا بأفراد القوة العامة على أن يخطر صاحب السكن بتاريخ وموعد الكشف قبل ثلاثة أيام عمل.

كما يلتزم الجهاز التنفيذي بالإيعاز لمن يحملن صفة الضبطية القضائية من النساء لدخول السكن الخاص أو ما في حكمه متى دعت الحاجة لذلك في ظل ما ورد في هذه المادة من أحكام.

اقرأ أيضًا:  العقوبات الجديدة في قانون المرور الكويتي الجديد

خطوات التصالح على مخالفات البناء في الكويت

قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء في الكويت 2023

من المادتين 43 و44 من قانون التصالح إذا كانت مخالفات البناء لا تتخطى 500 دينار كويتي.

  • يجب على محرر محضر المخالفة عرض الصلح على المخالف وإثبات ذلك في المحضر الخاص به.
  • عند تحرير محضر الصلح يجب دفع الغرامة خلال 30 يوم فقط.
  • لكي تنقضي الدعوى الجزائية يتم تسوية جميع المخالفات التي توجد على المخالف عن طريق دفع الرسوم والمصروفات التي يتم دفعها للبلدية.
  • يمكن أن تتمكن حالة الصلح خلال 30 يومًا من وقوع المخالفة ولكن يشترط أن يقوم المخالف بإزالة المخالفة في مدة لا تزيد عن 6 أشهر.

يقوم القانون الجديد بتحقيق مصالح المواطن والحكومة معًا، حيث يستطيع المواطن التعامل بشكل رسمي على العقار من خلال تقنين وضعه، وتستطيع الحكومة حصولها على مستحقاتها عن طريق قانون التصالح.

أسئلة شائعة

  • متى يتم رفض التصالح على مخالفات البناء في الكويت؟

    عند عدم سداد المبلغ المستحق خلال 30 يومًا، وعند حدوث أي تغيير في محل التصالح.

  • ما الهدف من وضع قانون التصالح على مخالفات البناء في الكويت؟

    تقنين الأوضاع القائمة وتسهيل الإجراءات على المواطنين.