تكلفة الدراسة في قطر للمغاربة.. وأسماء الجامعات المعتمدة والرسوم

kiro

يتم السؤال من قِبل الكثير من طلاب دولة المغرب عن تكلفة الدراسة في قطر الجامعات والرسوم والتي يجب أن يتم تسديدها عند السفر للدراسة، حيث تعتبر دولة قطر واحدة من الدول العربية التي لديها العديد من الجامعات المميزة والمصنفة في التعليم، وسوف نتعرف على تفاصيل الدراسة والأوراق المطلوبة في قطر في المقال التالي.

تكلفة الدراسة في قطر للمغاربة

يفضل الكثير من الطلاب من دولة المغرب الدراسة والتعليم في دولة قطر والتي تعتبر من أكثر الدول العربية شهرة في التعليم الجيد والمميز والمتطور، بالإضافة إلى التكلفة المناسبة والتي تتضح فيما يلي:

  • الطلاب المشمولون يسددون نصف رسوم الطلاب غير المدعومين 71172 ريال قطري للفصل الدراسي (حوالي 19550 دولارًا أمريكيًا) وهم فصلان دراسيان لكل عام دراسي (الخريف والربيع).
  • تكلفة برامج الفنون في المرحلة الجامعية 800 ريال قطري لكل ساعة معتمدة، أي ما يعادل 9600 ريال قطري لكل فصل دراسي (2،600 دولار أمريكي).
  • البرامج الهندسية 1000 ريال قطري لكل ساعة معتمدة، ويبلغ مجموعها 12000 ريال قطري للفصل الدراسي (3300 دولار أمريكي).
  • البرامج الطبية من 60 ألف ريال قطري سنويًا ( 16500 دولار أمريكي) وترتفع إلى 90 ألف ريال قطري (247000 دولار أمريكي) في السنة الرابعة و 120 ألف ريال قطري (33 ألف دولار أمريكي) في السنة الخامسة والسادسة.

أفضل الجامعات في قطر للمغاربة

الدراسة في قطر للمغاربة

في صدد عرض تفاصيل تكلفة الدراسة في قطر للمغاربة، ونجد أن دولة قطر من أشهر الدول العربية التي تضم الكثير من الجامعات المرموقة، والتي من أبرزها ما يلي:

1- جامعة حمد بن خليفة Hamad Bin Khalifa University

تعتبر من أهم الجامعات البحثية وتتكون من 6 كليات أكاديمية وأكثر من ثلاثة معاهد بحثية، وتعمل على تطوير برامج أكاديمية ذات مستوى عالمي، فضلًا عن تطوير الإمكانات البحثية الوطنية لتدعيم أواصر التعاون مع كبرى المؤسسات العالمية.

2-  جامعة قطر Qatar University

تعتبر واحد من أهم الجامعات في قطر وفي الوطن العربي، والتي تضم عشر كليات، وتوفر مجموعة من البرامج الأكاديمية في دولة قطر، وهي في معظمها للطلاب الجامعيين، لديها بنية تحتية للأبحاث بما في ذلك المختبرات البحثية المتقدمة.

3- جامعة تكساس إيه آند إم Texas A&M University at Qatar

تعتبر هذه الجامعة أحد أفرع جامعة تكساس إيه آند إم الأميركية، وكانت الاتفاقية الأصلية لبرامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية والبترولية، وتم عقد اتفاقية إضافية لبرنامج الدراسات العليا في الهندسة.

الأوراق المطلوبة للدراسة في جامعات قطر للمغاربة

توجد العديد من الأوراق التي يجب أن يتم إحضارها من قبل الطلاب المغاربة عند التسجيل في الجامعات القطرية، والتي تتضح فيما يلي:

  • شهادة الثانوية العامة الأصلية.
  • رسائل توصية من أساتذة أكاديميين.
  • كشف النقاط الدراسية لمرحلة الثانوية، أصلية ومصادق عليها من جهاتٍ رسمية.
  • صورة طبق الأصل لجواز السفر.
  • شهادة طبية تثبت جاهزية وأهلية الطالب النفسية والجسدية.
  • رسالة تسديد الرسوم المطلوبة.

المنح الدراسية في قطر للمغاربة

توفر الكثير من الجامعات القطرية العديد من المنح الدراسية المميزة للعديد من الطلاب الدوليين من المغاربة، والتي من أبرزها الآتي:

1- منحة حمد بن خليفة آل ثاني

تعتبر من المنح المتاحة لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، ويحصل الطلاب الفائزون بالمنحة على جائزة سنوية، وتشمل المراحل الدراسية البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، ويوجد برنامج واحد لطلاب البكالوريوس (هندسة الحاسوب).

2- منح معهد  الدوحة القطري

من الجدير بالذكر أن المعهد يوفر المنح للدراسات العليا للطلاب القطريين والدوليين مجانية في قطر، وتقدم هذه المنح على أساس الجدارة والتفوق أو الحاجة المادية والتي تتكون من منحة تميم ومنحة سند.

إن الدراسة في الجامعات القطرية واحدة من أهم الطموحات للكثير من طلاب المغرب، والتي أصبحت حقيقة بعد أن فتحت الدولة أبوابها أمام الطلاب للدراسة ومن خلال توفير الكثير من المنح الدراسية المختلفة طبقًا للشروط.