ما هو أصل عائلة الخثلان

kiro

نتناول أصل عائلة الخثلان، فهي من أشهر العائلات في السعودية وتشتهر في معظم الدول العربيه بالكرم والسمعة الطيبة بين العائلات والقبائل في المملكة العربية السعودية بسبب توزيع افرادها على مختلف المدن والبلاد على مدار الزمن، ومن خلال هذا المقال سنعرف معًا اصل هذه العائلة واصول عوائلهم الحقيقية وتأسيس عائلتهم.

أصل عائلة الخثلان

أصل عائلة الخثلان

تنحدر هذه العائلة إلى اصل عدناني، ويرجع اصلهم إلى أنهم من الجبور من أل خضران وهو أصل يمتد إلى الاف السنين في شبه جزيرة العرب، وفي منطقه نجد عاش اجداد تلك القبيلة، واصبحوا من اشهر القبائل النجدية، ثم تفرق أبناء القبيلة إلى انحاء المملكة العربية السعودية، وهاجر البعض منها إلى البلدان المجاورة، ولكن لم يتخلى احد فيهم عن نسب العائلة.

الخثلان وش يرجعون

يرجع اساس عائلة الخثلان وأصلها إلى قبائل “بني عمر من بني عامر من بني صعصعة” من قيس عدنان وذلك لانهم ينتمون لعائلة الجبور الخضران الذ يعود نسبهم إلى بني عامر، وبهذا نستنتج أن عشيرة الخثلان تعود إلى القبائل القيسية العدنانية.

وأثبتت عائلة الخثلان تواجدها وسط الرياض في المملكة العربية السعودية، كما حققوا تواجدًا لا يستهان به أيضًا بين الدول الخليجية المجاورة للمملكة.

 من أي قبيله يعود نسل الخثلان

يعود نسل عائلة الخثلان إلى قبيلة بني سبيع الغلباء من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن هوزان، ويعود انحدار نسلم إلى القبائل المضرية العدنانية التي يصل نسبها إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

وتعتبر هذه القبيلة من أجداد العرب حيث ينحدر منهم الكثير الذي يستوطن البلدان العربية المجاورة للمملكة حتى الأن، وقد ظهر من هذه العائلة الكثير من الشخصيات المؤثرة في هذه البلاد.

من وين الخثلان

تعتبر عائلة الخثلان من أصول الحريق في جنوب نجد، ويطلق عليها عالية نجد، وكانت هذه المنطقة مطمعًا لكثير من القبائل القديمة بسبب طبيعتها التي تناسب العيش، وكانوا الخثلان يعيشون في هذه المنطقة في ديار قومهم القدماء، حتى تفرقت افراد العشيرة مع مرور الزمن وانتشروا في بعض المناطق في السعودية وبعض البلدان المجاورة مثل الكويت والبحرين.

نسب عائلة الخثلان

يرجع نسب عائلة الخثلان إلى جدهم السبيعي الأكبر، وتعود ذريتهم إلى عبدالله بن مسعود الجبور السبيعي بن عمر من بني عامر بن صعصعة بن هوزان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ويقع نسل عدنان إلى إسماعيل أبراهيم أبو الأنبياء، ويدل هذا على أصلهم العربي الأصيل وقد برز منها الكثير من العلماء الذين رفعوا شأن العائلة ليلمع اسمها يبرز على مر السنين.

أعلام عائلة الخثلان

يعتبر الشيخ سعد بن تركي الخثلان علم من أعلام العائلة الكريمة ويعتبر من اشهر أفرادها، وهو أستاذ فقه في كليه الشريعة في جامعه الإمام، ويعتبر ذلك بعد حصوله على شهادته الجامعية بتقدير امتياز من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

مما جعله مؤهلًا ليصبح أستاذ الفقه في الجامعة، وقد حصل على الكثير من الشهادات العليا التي جعلت اسمه من ابرز أسماء افراد العائلة، وقد تم حفظ القرآن في سن صغيرة.

بالوصول إلى نهاية المقال الذي قدمنا فيه عائلة الخثلان وأصول العائلة الكريمة ونسبها الشريف الذي يعود لأبو الأنبياء وتوضيح أماكن نشأتهم وتحدثنا عن ابرز الأفراد فيهم وابهى إنجازاته وهكذا نكون قد عرضنا كافه المعلومات عن تلك القبيلة التي تعتبر من اشهر القبائل في المملكة العربية السعودية.