ما هو أصل عائلة العجارمه من اي قبيلة

sarah

تُعد العجارمة واحدة من أهم قبائل الوطن العربي الأصيلة، والتي يعود أصلها إلي قبائل عدنان وقيل أيضًا قبيلة قحطان، حيث أنها تتميز بتواجدها في الكثير من الدول العربية، التي مها الأردن وفلسطين، كما أن أشار المؤرخون أن تاريخها يعود إلى مئات السنين، ولهذا انحدرت العديد من القبائل من شجرة قبيلة العجارمة، وعلاوة على ذلك سوف نوضح بالتفصيل ماهو أصل عائلة العجارمة ونسب تلك العائلة؟ من خلال موقع فكرة.

ما هو أصل عائلة العجارمه من اي قبيلة

يُمكن القول أن أصلها يعود بصورة عامة إلى القبائل العربية الأصيلة، والتي انتشرت في المملكة العربية السعودية، الكويت، فلسطين، الأردن، ويعود أصلها إلى:

  • إن بطن العجارمة الأصليين من قبيلة بني طريف من جذام، حيث ترجع إلى قبائل العرب القحطانية، وجاء جدهم نوفل من العلا بالحجاز.
  • وفي رواية أخرى التي أوردها كتاب قاموس العشائر في الأردن وفلسطين، أن العجارمة تعود جذورها أو نسبها إلى قبيلة مطير النجدية.
  •  وفي رواية ثالثة توضح أن قبيلة العجارمة يلتقون مع عشيرة المطيريين في الأنساب، مم يعني أن نسبهم إلى قبيلة مطر النجدية، حيث أنهم يتقابلون في نفس الأصول مع عشيرة الحرافيش في سوريا وهم بطن من خزاعة.
  • هناك أقوال أن قبيلة العجارمة تأتي بجوار قبيلتي المطيريين والحرافيش وعلى الرغم من إختلاف الأرء، إلا أنهما جميعها تتفق أن أصول العجارمة تعود إلى القبائل العربية الأصيلة والتي سكنت في منطقة شبه الجزيرة العربية.
ما هو أصل عائلة العجارمه ونسب تلك العائلة
ما هو أصل عائلة العجارمه ونسب تلك العائلة

معلومات عن أصل عائلة العجارمة

تُعتبر من القبائل العربية الأصيلة، والتي تمركزت في شبه الجزيرة العربية، حيث تتميز العشيرة بأنها تتكون من فخذ كبير لهم في منطقة البلقاء بدولة الأردن، كما أنها تتميز بإنتمائها إلى العرب الأصليين، حيث أنها من القبائل التي تتكون من الكثير من العشائر، منها السواعير، التي لها فصائل متنوعة، مثل الربابعة والرحيل والقدسيات:

نسب العجارمة عكرمة بن دعيج.
أصل العجارمة قبيلة سُيم العدنانية.
أماكن تمركزها السعودية، الأردن، فلسطين.
شجرة العائلة العرب القحطانية

بينما أتفق المؤرخون والخبراء أن بني عجرمة بطن من بني طريف من جذام، وتُعد من العوائل التي تعود إلى عصر زمني قديم، حيث أنها استطاعت امتلاك مكانة كبيرة في تاريخ العالم العربي، وهذا لقدرتهم على تقلد منصب الحُكم في منطقة البلقاء لمدة من الزمن.

عشائر قبيلة العجارمة

عند الحديث عن ما هو أصل العجارمة ونسب تلك العائلة؟ يجب ذكر عشائر هذه القبيلة وهذا من خلال السطور الأتية:

عشيرة السواعير

هذه القبيلة تنتمي إلى نوفل العجرمي، حيث يسكنون قرب ناعور، وتلك العشيرة تنقسم إلى :

  • القدسيات.
  • الربابعة.
  • الرحيل.
  • الياسين.
  • الحمود.

عشيرة العودات

  • يعود أصل هذه العشيرة إلى المملكة السعودية، حيث يعتبرُون الصقلاوي هو جدهم الأكبر.

عشيرة العفاشات

  • تُعد تلك العشيرة من أهم وأقدم سكان البلقاء، وتتكون من ثلاثة أخوة افترقا بين حائل، تحت وطأة الغزو.

عشيرة الشريقيين

  • تتبع هذه العشيرة في الأصل إلى قبيلة السرحان، حيث أنهم ينتمون إلى فره بني غزي وإحدى فروع هذه القبيلة، حي أنها سميت بتلك الاسم نسبة إلى السيدة هاجر من بني سرحان عندما تعرضت عشيرتها للعزو.

عشيرة الشهوان

يطلق على هذه العشيرة اسم اليوسفية، نسبًة إلى جدهم الأكبر، والذي أنجب ولدين وأفترقا واحدًا منهم، حيث ذهب لتلك العشيرة وتزوج منها ثم وصل إلى زعامتها، بينما الآخر توجه إلى عشيرة الشرارات، وفعل مثما فعل أخيه.

عشيرة الحرافيش

أتت هذه العشيرة من سوريا، وهي إحدى بطون قبيلة الأمير حرفوش، ويعود نسبها إلى قبيلة خُزاعة، ثم نزلت بالقرب من مساكن قبيلة العجارمة، وبدأت  في الإختلاط بها والزواج منها.

عشيرة المطيريين

أصل هذه العشيرة يعود إلى قبيلة مطير، حيث هاجر عدد من جماعات هذه القبيلة إلى مسكن قبيلة العجارمة، ثم بدأوا في التزاوج منهم والإختلاط معهم حيث تكونت تلك العشيرة.

وفي ختام توضيح ما هو أصل عائلة العجارمة ونسب تلك العائلة،اختلفت عدة آراء حول أصل العجارمة فالبعض يعتقد انتمائهم إلى قبيلة الرشايدة العبسية العدنانية، والتي كانت تسكُن منطقة الحجاز، والبعض من قال أنها من القبائل العربية الأصيلة، والتي تعود زمنيًا إلى مجموعة من الفصائل والعشائر.