كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد ونصيب العمالة المنزلية

Mariaam

كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد ونصيب العمالة المنزلية وما هي أنواع التأشيرات إلى السعودية؟ حيثُ إن المملكة العربية السعودية توفر للمواطنين والمُقيمين فيها مجموعة من التأشيرات المتنوعة التي يتم إصدارها لأسباب عديدة وتختلف رسوم التأشيرة حسب الغرض منها ووفقًا للمدة الزمنية.

كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد ونصيب العمالة المنزلية

كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد ونصيب العمالة المنزلية
كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد ونصيب العمالة المنزلية

 

هناك الكثير من الأنواع المُختلفة للتأشيرات التي تُمنح للعاملين في المملكة العربية السعودية، وذلك تبعًا للقوانين الصادرة من حكومة المملكة نظرًا لأن التأشيرات تختلف من شخص إلى آخر بالإضافة إلى سماح المملكة بعدد من التأشيرات للأفراد ولذا اهتم الكثير بمعرفة عددها.

أفادت وزارة الخارجية السعودية بالتعاون مع دائرة الجوازات في وزارة الداخلية السعودية بأن هناك عدد مُحدد من التأشيرات مسموح للأفراد الحصول عليه، وسوف نتناول تفصيليًا كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد 1444 في السطور التالية:

  • المواطنة السعودية الغير متزوجة (المطلقة – الأرملة – المُعلقة) تستطيع إصدار تأشيرة أفراد بحد أقصى تأشيرتين مع العلم بإمكانية استقطاب عمالة منزلية واحدة فقط على أن تكون من المهن التالية (عاملة منزلية – سائق – مربية أطفال – طباخ – ممرص أو ممرضة – سفرجي).
  • المواطن السعودي المتزوج يستطيع التقدم بطلب إصدار ثلاثة تأشيرات بحد أقصى على أن يكون هناك تأشيرة واحدة من بين الثلاثة للعامل المنزلي شرط أن تكون مُهمة العامل من الآـي (عمالة منزلية – سائق – مربية أطفال – ممرض أو ممرضة).
  • المواطنات السعوديات الموظفات يُمكنهم الحصول على تأشيرة واحدة فقط بحد أقصى بحيث أن تكون حصة تأشيرة العمالة المنزلية بنسبة 1 إلى 1 بمعنى أن طلب تأشيرة عمالة منزلية واحدة يمنع القدرة على طلب تأشيرة أفراد أخرى من نوع آخر.

ما هي أنواع التأشيرات إلى السعودية

في إطار التعرف على كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد 1444، يجب معرفة أنواع التأشيرات إلى السعودية حيثُ تختلف الأنواع حسب السبب  من التأشيرة والمدة الزمنية، وإليكم أنواع التأشيرات تفصيليًا فيما يلي:

تأشيرة العمل عادةً ما تكون للعمالة المنزلية أو تأشيرات مرتبطة بعدد من الوظائف التي تحتاج عقد عمل، واستدعاء من المؤسسة.
تأشيرة الحج والعمرة تلك التأشيرة مجانية لغرض أداء فريضة الحج والعمرة ويتم الطلب عليها من متعهد الحج والعمرة حتى يتكفل بكافة الأمور المتعلقة بالحجاج مُقابل رسوم مُحددة.
تأشيرة السياحة تم البدء في استئناف هذا النوع من التأشيرات منذ عام 2014 ميلاديًا.
تأشيرة الزيارة الزيارة العائلية مُخصصة للأقارب من الدرجة الأولى ويتم إصدارها طوال العام ماعدا شهور الحج والعمرة.
التأشيرة العلاجية يتم الحصول عليها خلال ثلاثة أيام من العمل مع ضرورة توضيح طبيعة المرض والمستشفى الموصي بها.
تأشيرة الدراسة رسوم تلك التأشيرة رمزية ويتم الحصول عليها فور القبول في الجامعة.
التأشيرة الدبلوماسية تأشيرة متعددة وجهات السفر وصلاحيتها تستمر لمدة 12 شهر قابلة للتجديد.

شروط توظيف العمالة المنزلية في السعودية

حددت وزارة العمل مجموعة من الشروط التي يجب توافرها في الراغبين في الحصول على تأشيرة للعمالة المنزلية في السعودية، وتلك الشروط نتناولها تفصيليًا فيما يلي:

كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد ونصيب العمالة المنزلية
كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد ونصيب العمالة المنزلية
  • يجب ألا يقل عمر الراغب في توظيف عمالة منزلية عن 25 عامًا.
  • وجود سجل تجاري مُسجل فيه اسم الشخص.
  • الحصول على تأشيرة للعمالة المنزلية عند استيفاء الشروط.
  • يجب أن يكون الشخص الراغب في توظيف عمالة منزلية لديه لا يقل عن 35.000 ريال سعودي في الحساب المصرفي.
  • راتب العمالة المنزلية يجب أن يكون 5000 ريال سعودي.

نختم مقالنا عن كم عدد التأشيرات المسموح بها للأفراد بأن هذا يختلف حسب الأشخاص الذين يرغبون في استقطاب عمالة منزلية كما أن الرسوم تختلف حسب السبب من التأشيرة والمدة الزمنية.