أصعب أبيات الشعر الجاهلي

شيماء شعبان سبع

أصعب أبيات الشعر الجاهلي ،لا يخفى على الجميع ما للشعر الجاهلي من مكانة عظيمة بين جميع العصور، وذلك نظرا لقوة تراكيبه وجزالة ألفاظه واشتماله على كثير من الصور البيانية والمحسنات المعنوية التي تعطي للشعر موسيقى ورونقا جميلا، وهناك بعض الأبيات الشعرية التي حار النقاد في تفسيرها وسوف نعرض بعضا منها.

أغرب بيت شعري المتنبي

  • المتنبي من الشعراء الذين أبدعوا في العصر الجاهلي ، حيث نظم الكثير من القصائد في كثير من الأغراض وسار على منهج القدماء الجاهليين في بداية القصيدة،  حيث كان يبدأها بالبكاء على الأطلال أو الغزل ثم ينتقل إلى الوصف ، ثم يدخل في الغرض الرئيسي من القصيدة ثم يختم أبياته بحكمة.
  • وإذا نظرنا إلى أبيات المتنبي نجد أنها تشتمل على معان جميلة وألفاظ فخمة وتراكيب جزلة ، مما يجعله من أقوى الشعراء في العصر الجاهلي ، وقد اهتم المتنبي بالكثير من الصور البيانية والتشبيهات المتنوعة بالإضافة إلى المحسنات البديعية التي تكسب القصيدة موسيقى وجمالا بديعا.
  • ومن أشهر أبيات المتنبي وأغربها هذا البيت الشعري الذي تنافس المحللون في تفسيره وتوضيح معناه، حيث يقول :

           ألم ألم ألم ألم بدائه

                               إن أن أن آن آن أوانه

  • وتأتي غرابة هذا البيت في أن معظم كلماته تتشابه مع بعضها ، ولكن يختلف معنى كل كلمة عن الأخرى ، والمتأمل في هذا البيت يرى أن معناه جميل وهو أن هناك مرض سيطر على الشاعر ، ولم يعرف ما سببه ولكن سيأتي وقت ما ويعرف هذا السبب.

عجائب الأبيات الشعرية في الشعر الجاهلي

  • لا يخلو الشعر الجاهلي من الأبيات الشعرية الغريبة التي تجعل قارئها يتعمق فيها حتى يصل إلى معانيها ويدخل في أغوارها.
  • و الأبيات التالية ولعل هذه الغرابة تأتي من ثراء اللغة العربية ومدى اشتمالها على عدد كبير من المفردات والتراكيب والمعاني التي لا تحصى ولا تعد مما يدل على أنها لغة قوية استطاعت الصمود في كل عصر.
  • ومن أغرب الأبيات في الشعر الجاهلي تلك الأبيات التالية التي تعتبر أبيات للمدح والذم معا وذلك بحسب اتجاه قراءتها ، فإذا تم قراءتها من اليمين إلى اليسار فهي تكون الأبيات في الذم ، وإذا قمنا بقراءتها بطريقة عكسية تصبح أبياتا للمدح.

        منن لهمظط شحت فما سمحــــوا 

                             شيم لهم ساءت فما حل   

         سنن لهم ضلت فما رشدوا                 

                         قدم لهم زلت فما سلموا

جمال اللغة العربية في الأبيات الشعرية

أصعب أبيات الشعر الجاهلي

  • يظهر جمال اللغة العربية أكثر فيها الأبيات التالية التي تختلف عن الأبيات السابقة عن كل أبيات الشعر الجاهلي،  حيث أن هذه الابيات غريبه في موضعها فمن قراها افقيا يعطي نفس قراءتها راسيا نفس قراءتها باي جهه كانت.

ألوم صديقى وهذا محال 

صديقي احبه كلام يقال

وهذا كلام بليغ الجمال 

محال يقال الجمال خيال 

أبيات شعرية صعبة النطق

أصعب أبيات الشعر الجاهلي

  • هناك بعض الأبيات الشعرية الجميلة المشتملة على معاني فخمة،  ولكنها صعبة في النطق تحتاج إلى المتعمق في اللغة العربية والخبير بأسرارها،  حتى يكون قادرا على نطقها بطريقة صحيحة وبالتالي يصل له فهمها، ومن تلك الأبيات ما يلي،

ومدركل بالشنصلين تجوقلت

                عفص له بالفيلطوز العصقل

  • فهذا البيت يشتمل على كلمات صعبة النطق التي لا يستطيع أي شخص عادي قراءتها ، بل لابد أن يكون معلم خبير في اللغة العربية لأن البيت يشتمل على كلمات تحتوي على حروف مخارجها واحدة،  بالإضافة إلى الحروف صعبة النطق المتلاقية في كلمة واحدة.

أبيات شعر معقدة 

  • عندما نتجول داخل الشعر الجاهلي نجد هناك بعض الأبيات الشعرية المعقدة،  التي لا نفهمها من المرة الأولى أو المرة الثانية بل لابد من قراءتها عدة مرات متتالية،  حتى يمكن الوقوف على معناها .
  • ولعل من أبرز الشعراء الذين برعوا في هذا المجال المتنبي ، وهو شاعر حكيم من شعراء العصر الجاهلي ، وكان يتميز بنظمه في الأغراض المختلفة،  ومن أبرز ما قاله البيتين التاليين:

عش ابق اسم سد قد جد مر أنه رف اسر ما

        غظ ارم صب احم اغز اسب رع زغ دل اثن ما .

قصيدة تعلق قلبي

من أحد أصعب الأشعار الجاهلية قصيدة امرؤ القيس بن حجر الكندي، ويقول بعض المعاصرين أنها مصحفة ومحرفة وفيها بعض التصنع والتكلف وهي كما يأتي:

  • قتيلٌ بوادي الحبِّ من غير قاتلِ، ولا ميِّت يَعزِي نُهاك ولا زُملُ
  • فتلك التي هام الفؤاد بحبَّها، مهفهفةٌ بيضاءُدرية القُبل
  • ولي ولها في الناس قولٌ وسُمعةٌ، ولي ولها في كل ناحيةٍ مَثَل
  • رادحٌ صَمُوت الحِجِل لو أنها مشت، به عند باب السَّبسبين للانفصال
  • ألا لا ألا إلاَّ لآِلاءِ لابثٍ، ولا لا ألا لآِ لاء من رحل
  • فكم كم وكم كم ثم كم كم وكم وكم، قطعتُ الفيافي والمَهامِه لم أَمل
  • وكافٌٌٌ وكفكافٌ وكفي بكفها، وكافٌ كَفوف الودق من وصل
  • وفي في وفي في ثم في في وفي وفي، وفي وجنتي سلمى والربوع فكم أسل
  • وسَل سل وسل سَل ثم سل سل وسل وسل، وسل دار سلمى والربوع فكم أسل
  • وشَنصْنل وشصْنل ثم شصنل عشنصل، على حاجبي سلمى يزين مع المُقَل
  • حجازية العينين مكية الحشى، عراقية الأطراف رومية الكفل
  • تِهامية الأبدان عبسيَّة اللَّمى، خزاعيةُ الأسنان دُرية القُبل
  • فقلتُ لها أي القبائل تُنسبي، لعلَّي بين الناسِ في الشِّعر كي أُسل
  • فقالت أنا كندية عربية، فقلتُ لها حاشا وكلاَّ وهل وبل
  • فقالت أنا روحيّة عجميةٌ، فقلتُ لها ورخِيز بياخُوش من قُزل
  • ولا عبتُها الشطرنج خيلي ترادفت، ورُخِّيي عليها دار بالشاهِ بالعجل
  • فقالت وماهذا شطارةُ لاعبٍ، ولكن َّقتل النفس بالفيل هُو الآجل

قصيدة جَزَعتُ وَلَم أَجزَع

  • جَزَعتُ وَلَم أَجزَع مِنَ البَينِ مَجزَع وَعَزَّيتُ قَلباً بِالكَواعِبِ مولَعا
  • وَأَصبَحتُ وَدَّعتُ الصِبا غَيرَ أَنَّني أُراقِبُ خُلّاتٍ مِنَ العَيشِ أَربَعا
  • فَمِنهُنَّ قَولي لِلنَدامى تَرَفَّقو يُداجونَ نَشّاجاً مِنَ الخَمرِ مُترَعا
  • وَمِنهُنَّ رَكضُ الخَيلِ تَرجُمُ بِالفَن يُبادِرنَ سِرباً آمِناً أَن يُفَزَّعا
  • وَمِنهُنَّ نَصُّ العيسِ وَاللَيلُ شامِلٌ تَيَمَّمُ مَجهولاً مِنَ الأَرضِ بَلقَعا
  • خَوارِجَ مِن بَرِّيَّةٍ نَحوَ قَريَةٍ يُجَدِّدنَ وَصلاً أَو يُقَرِّبنَ مَطمَعا
  • وَمِنهُنَّ سَوفُ الخودِ قَد بَلَّها النَدى تُراقِبُ مَنظومَ التَمائِمِ مُرضَعا
  • تَعِزُّ عَلَيها رَيبَتي وَيَسوؤُ هبُكاهُ فَتَثني الجيدَ أَن يَتَضَوَّعا
  • بَعَثتُ إِلَيها وَالنُجومُ طَوالِعٌ حِذاراً عَلَيها أَن تَقومَ فَتُسمَعا
  • فَجاءَت قُطوفَ المَشيِ هَيّابَةَ السُرى يُدافِعُ رُكناها كَواعِبَ أَربَعا
  • يُزَجِّينَها مَشيَ النَزيفِ وَقَد جَرى صُبابُ الكَرى في مُخِّها فَتَقَطَّعا
  • تَقولُ وَقَد جَرَّدتُها مِن ثِيابِه كَما رُعتَ مَكحولَ المَدامِعِ أَتلَعا
  • وَجَدِّكَ لَو شَيءٌ أَتانا رَسولُهُ سِواكَ وَلَكِن لَم نَجِد لَكَ مَدفَعا
  • فَبِتنا تَصُدُّ الوَحشُ عَنّا كَأَنَّن قَتيلانِ لَم يَعلَم لَنا الناسُ مَصرَعا
  • تُجافي عَنِ المَأثورِ بَيني وَبَينَه وَتُدني عَلَيَّ السابِرِيَّ المُضَلَّعا
  • إِذا أَخَذَتها هِزَّةُ الرَوعِ أَمسَكَت بِمَنكِبِ مِقدامٍ عَلى الهَولِ أَروَعا

قصيدة حَيِّ الحُمولَ بِجانِبِ العَزلِ

  • حَيِّ الحُمولَ بِجانِبِ العَزلِ إِذ لا يُلائِمُ شَكلَها شَكلي
  • ماذا يَشُكُّ عَلَيكَ مِن ظَعنٍ إِلّا صِباكَ وَقِلَّةُ العَقلِ
  • مَنّيتَنا بِغَدٍ وَبَعدَ غَدٍ حَتّى بَخَلتَ كَأَسوَءِ البُخلِ
  • يا رُبَّ غانِيَةٍ لَهَوتُ بِه وَمَشَيتُ مُتَّئِداً عَلى رُسلي
  • لا أَستَقيدُ لِمَن دَعا لِصِب قَسراً وَلا أَصطادُ بِالخَتلِ
  • وَتَنوفَةٍ حَرداءَ مُهلِكَةٍ جاوَرتُها بِنَجائِبٍ فُتلِ
  • فَيَبِتنَ يَنهَسنَ الجَبوبَ بِه وَأَبيتُ مُرتَفِقاً عَلى رَحلي
  • مُتَوَسِّداً عَضباً مَضارِبُهُ في مَتنِهِ كَمَدَبَّةِ النَملِ

قصيدة رُبَّ رامٍ مِن بَني ثُعَلٍ

    • رُبَّ رامٍ مِن بَني ثُعَلٍ مُتلِجٍ كَفَّيهِ في قُتَرِه
    • عارِضٍ زَوراءَ مِن نَشمٍ غَيرُ باناةٍ عَلى وَتَرِه
    • قَد أَتَتهُ الوَحشُ وارِدَةً فَتَنَحّى النَزعُ في يَسَرِه
    • فَرَماها في فَرائِصِه بِإِزاءِ الحَوضِ أَو عُقُرِه
    • بِرَهيشٍ مِن كِنانَتِهِ كَتَلَظّي الجَمرِ في شَرَرِه
    • راشَهُ مِن ريشِ ناهِضَةٍ ثُمَّ أَمهاهُ عَلى حَجَرِه
  • فَهوَ لا تَنمى رَمِيَّتُهُ مالُهُ لا عُدَّ مِن نَفَرِه
  • مُطعِمٌ لِلصَيدِ لَيسَ لَهُ غَيرُها كَسبٌ عَلى كِبَرِه
  • وَخَليلٍ قَد أُفارِقُهُ ثُمَّ لا أَبكي عَلى أَثَرِه
  • وَاِبنِ عَمٍّ قَد تَرَكتُ لَهُ صَفوَ ماءِ الحَوضِ عَن كَدَرِه
  • وَحَديثُ الرَكبِ يَومَ هَن وَحَديثٌ ما عَلى قِصَرِه

قصيدة قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ

  • قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ
  • فَتوضِحَ فَالمِقراةِ لَم يَعفُ رَسمُه لِما نَسَجَتها مِن جَنوبٍ وَشَمأَلِ
  • تَرى بَعَرَ الآرامِ في عَرَصاتِه وَقيعانِها كَأَنَّهُ حَبُّ فُلفُلِ
  • كَأَنّي غَداةَ البَينِ يَومَ تَحَمَّلو لَدى سَمُراتِ الحَيِّ ناقِفُ حَنظَلِ
  • وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطِيِّهُم يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَمَّلِ
  • وَإِنَّ شِفائي عَبرَةٌ مَهَراقَةٌ فَهَل عِندَ رَسمٍ دارِسٍ مِن مُعَوَّلِ
  • كَدَأبِكَ مِن أُمِّ الحُوَيرِثِ قَبلَه وَجارَتِها أُمِّ الرَبابِ بِمَأسَلِ
  • فَفاضَت دُموعُ العَينِ مِنّي صَبابَةً عَلى النَحرِ حَتّى بَلَّ دَمعِيَ مِحمَلي
  • أَلا رُبَّ يَومٍ لَكَ مِنهُنَّ صالِحٌ وَلا سِيَّما يَومٍ بِدارَةِ جُلجُلِ
  • وَيَومَ عَقَرتُ لِلعَذارى مَطِيَّتي فَيا عَجَباً مِن كورِها المُتَحَمَّلِ
  • فَظَلَّ العَذارى يَرتَمينَ بِلَحمِه وَشَحمٍ كَهُدّابِ الدِمَقسِ المُفَتَّلِ
  • وَيَومَ دَخَلتُ الخِدرَ خِدرَ عُنَيزَةٍ فَقالَت لَكَ الوَيلاتُ إِنَّكَ مُرجِلي
  • تَقولُ وَقَد مالَ الغَبيطُ بِنا مَع عَقَرتَ بَعيري يا اِمرَأَ القَيسِ فَاِنزُلِ
  • فَقُلتُ لَها سيري وَأَرخي زِمامَهُ وَلا تُبعِديني مِن جَناكِ المُعَلَّلِ
  • فَمِثلُكِ حُبلى قَد طَرَقتُ وَمُرضِعٍ فَأَلهَيتُها عَن ذي تَمائِمَ مُحوِلِ
  • إِذا ما بَكى مِن خَلفِها اِنصَرَفَت لَهُ بِشِقٍّ وَتَحتي شِقُّها لَم يُحَوَّلِ
  • وَيَوماً عَلى ظَهرِ الكَثيبِ تَعَذَّرَت عَلَيَّ وَآلَت حَلفَةً لَم تُخَلَّلِ
  • أَفاطِمَ مَهلاً بَعضَ هَذا التَدَلُّلِ وَإِن كُنتِ قَد أَزمَعتِ صَرمي فَأَجمِلي
  • وَإِن تَكُ قَد ساءَتكِ مِنّي خِلقَةٌ فَسُلّي ثِيابي مِن ثِيابِكِ تَنسُلِ
  • أَغَرَّكِ مِنّي أَنَّ حُبَّكِ قاتِلي وَأَنَّكِ مَهما تَأمُري القَلبَ يَفعَلِ
  • وَما ذَرَفَت عَيناكِ إِلّا لِتَضرِبي بِسَهمَيكِ في أَعشارِ قَلبٍ مُقَتَّلِ
  • وَبَيضَةِ خِدرٍ لا يُرامُ خِباؤُه تَمَتَّعتُ مِن لَهوٍ بِها غَيرَ مُعجَلِ
  • تَجاوَزتُ أَحراساً إِلَيها وَمَعشَر عَلَيَّ حِراساً لَو يُسِرّونَ مَقتَلي
  • إِذا ما الثُرَيّا في السَماءِ تَعَرَّضَت تَعَرُّضَ أَثناءِ الوِشاحِ المُفَصَّلِ
  • فَجِئتُ وَقَد نَضَّت لِنَومٍ ثِيابَه لَدى السِترِ إِلّا لِبسَةَ المُتَفَضِّلِ

و القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع أصعب أبيات الشعر الجاهلي، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.

 

أسئلة شائعة

  • اذكر أغرب بيت في الشعر ؟

    ألم ألم ألم ألم بدائه إن أن أن آن آن أوانه